عابر: أكبر من مجرد مشروع ثقافي في القاهرة - فن وثقافة Feature - كايرو 360
 







عابر: أكبر من مجرد مشروع ثقافي في القاهرة
عابر: أكبر من مجرد مشروع ثقافي في القاهرة
اصدرت في: 28/08/2016

مؤسسة عابر الثقافية، هي مؤسسة جديدة بدأت تظهر الفترة الأخيرة بمجموعة من الفعاليات الثقافية في القرية الفرعونية، ومكتبة تويا بالمعادي وجامعة الأزهر وغيرها من الأماكن، وده اللي وقفنا شوية علشان نشوف إيه موضوع المؤسسة ومين اللي عاملها وقصتها إيه، وهل الشباب قادر إنه ينجح في عمل ثقافي مستقل؟

 

الرؤية:

تنطلق رؤية المشروع من اسمه "عابر". وفكرتها هي العبور من حالة الصمت الثقافي إلى "الفعل الثقافي"، علشان يبقى مشروع عابر منصة فنية وإعلامية وثقافية متميزة.

الشعار:

عابر.. الناحية التانية

استخدام فكرة "الناحية التانية" بالعامية كشعار، علشان يدوا انطباع بالانتقال إلى الجهة الأخرى من الثقافة، إلى رؤية الثقافة من مكان مختلف، يعني نفسهم يقدموا وجهة نظر جديدة ومتكاملة عن الثقافة، علشان تبقى الثقافة سهلة وفي متناول الجميع.

آليات عابر:

دار نشر عابر، وهي دار بتهتم بطباعة ونشر كل جديد فى عالم الثقافة والأدب والإعلام، وبتقوم على فكرة الوكيل الثقافي، وبتعتمد تقنية التعامل مع الثقافة على اعتبارها "منتج" له مواصفاته الخاصة، وبيتم تسويقه بأشكال مختلفة، سواء كان بيع مباشر، أو توزيع على المكتبات.. إلخ!

كمان بيعتمد مشروع "عابر" باعتماد أغلب وسائل التواصل الاجتماعي، علشان يوصل لأكبر شريحة من الجمهور وعلشان كده عمل:

موقع إليكترونى، فيه كتابات لعدد كبير من أدباء وكتاب وصحفيين شباب، صفحة عابر على الفيس بوك. والصفحة بتلاقي نجاح جيد، وهدفها تسهيل التعامل مع فكرة الثقافة، ونشر أخبار الفعاليات المختلفة، والكتابات اللي بتتم على موقع عابر، وكمان اخترعوا شخصيات كارتونية كوميكس (عابر، أنثى العابر).

وبيقوم عابر بإقامة مجموعة من ورش العمل فى كتير من الأماكن وبالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الثقافية المختلفة، زي بيت الثقافة والفنون، مركز الربع الثقافي. وبيقوم عابر بإقامة مجموعة من الأحداث الثقافية بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات والهيئات زي القرية الفرعونية، فريق الوتيدي الإعلامي، حملة أنتي الأهم –وغيرها.

ولما زاد الإقبال على فعاليات عابر تنوعت الأحداث، ما بين الاهتمام بالكتاب الشباب، والتنمية البشرية، والعلاقات الأسرية، والهوية والحضارة المصرية، والصحة والمرأة.. والفلك والثقافة بشكل عام.. وده تم من خلال التعاون مع مجموعة كبيرة من المدربين والمحاضرين منهم:

"المحاضر الدولى/ محمد جاد الله – خبير التغذية د/ مصطفى العسيلى – الاستشارى النفسى د/ إيمان البطران – خبيرة العلاقات الأسرية/ لنا محى – خبيرة السيكو دراما/ إيمان محمود – المصور الصحفى العالمى/ محمد هشام – الجمعية المصرية للفلك – مدير الموارد البشرية لمؤسسة السلاب/ مؤنس الغريب – وما يزيد على 50 شاعر شاب، 15 منشد، 10 مطربين، وأكثر من 15 مبادرة ثقافية مستقلة وغيرهم الكثير.

التعليقات
تصويت

Loading...

اكسب! عشاء لفردين في المطعم الياباني توري
اكسب! عشاء لفردين في المطعم الياباني توري
عن الكاتب
كايرو 360
حرر بواسطة:
كايرو 360
تاريخ النشر:
28/08/2016
-