معرض آمين... دعاء من أجل العالم: مبادرة أخرى لكارافان - فن وثقافة Feature - كايرو 360
 







معرض آمين... دعاء من أجل العالم: مبادرة أخرى لكارافان
معرض آمين... دعاء من أجل العالم: مبادرة أخرى لكارافان
اصدرت في: 18/06/2014

في الوقت الحالي في مصر، فيه نغمة سائدة عن شيوع الفوضى والانقسام بين طوائف الشعب المختلفة. فعليًا، هو فيه فوضى... إلا أن من قلب الفوضى ظهر أشخاص –وإن كانو قليلين- قادرين على تحويلها لغربلة فكرية نتج عنها إبداع فني.

وسواء بالأسلوب الكلاسيكي، أو المعاصر أو حتى بالأسلوب التجريدي البحت، الفن بـ يوصل أسرع من أي وسيلة خطابية ثانية، ثورة 25 يناير في مصر، أشعلت نهضة فنية وثقافية بخروج مجموعة من الفنانين للنور، ورجعت لنا الذاكرة الثقافية والفنية اللي طول عمرها كانت موجودة في مصر، ورجعت لنا الثقة في ثرائها اللي كنا مشغولين عنه.

صحيح شخص واحد ما يقدرش يغير العالم، إلا أن صورة، أو لوحة أو تمثال يقدر... يمكن يبان لك كلام ساذج وكليشيهي، إلا أن دي الحقيقة... لغة الفن أقوى من أي لغة ثانية.

وإثبات الكلام ده، هو معرض "آمين... دعاء من أجل العالم"، وهو نتاج المبادرة الفنية اللي طرحتها مؤسسة كارافان أو Caravan، واللي مقامة في جاليري "الباب" بدار الأوبرا المصرية. وبرعاية مؤسس كارافان الأب بول جوردون تشاندلر والنحات رضا عبد الرحمن، المعرض بـ يهدف للتوصل للغة حوار بين الأديان. ودي مش أول مبادرة للمؤسسة، لو رجعنا للسنة اللي فاتت هـ نلاقي معرض "في السلام والتراحم: الطريق للأمام"، واللي عبر عنهم مجموعة من الحمير بالحجم الطبيعي، واللي تم عرضهم في القاهرة ولندن.

معرض "آمين... دعاء من أجل العالم" بـ يضم 30 فنان مصري و18 فنان غربي، بـ يعرضوا مجموعة من التماثيل اللي بـ تصور الإنسان في أضعف حالاته... وهو بـ يصلي. اللي عاوزين يوصلوه هو أن الصلاة والدعاء عمرهم ما كانوا مرتبطين بدور العبادة، على قد ما هم حالة نابعة من الإيمان، والابتهال والأمل.

طبعًا المتشائمين مننا أول ما سمعوا كلمة "أمل"، أول رد فكروا فيه هو الآتي: "أمل ماتت..."، ولكن لازم نقول أن المعرض هـ يقام في الكاتدرائية الوطنية بواشنطن العاصمة، وكاتدرائية سانت جون الرباني في نيويورك بعدها، ومش بس كده، الأعمال المعروضة هـ يتم عرضها في صالة مزادات سوثبيز – Sotheby's، و30% من ثمنها هـ يتم التبرع به لبناء مدرسة في إسطبل عنتر كجزء من مشروع خيري لـ SODIC CSR.

يوم الثلاثاء 17 من يونيو شهد حضور العديد من الرموز الدينية في افتتاح المعرض بجاليري الباب، واللي هـ يستمر حتى الأول من شهر يوليو، قبل ما يسافر لواشنطن من 30 أغسطس وحتى 6 أكتوبر، بعد كده لنيويورك للفترة من 12 أكتوبر وحتى 16 نوفمبر.

التعليقات
تصويت

Loading...

اكسب! عشاء لفردين في المطعم الياباني توري
اكسب! عشاء لفردين في المطعم الياباني توري
عن الكاتب
كايرو 360
حرر بواسطة:
كايرو 360
تاريخ النشر:
18/06/2014
-