10 مسارح في القاهرة يستحقوا الزيارة - فن وثقافة Feature - كايرو 360
 







10 مسارح في القاهرة يستحقوا الزيارة
10 مسارح في القاهرة يستحقوا الزيارة
اصدرت في: 29/07/2015

المشهد الثقافي المصري الحديث قدر يحقق انتشار كبير في آخر أربع سنين، وكل يوم بـ تظهر أماكن ومبادرات بـ تركز على الفنون المحلية أو حتى الفنون البديلة، أكيد فن الموسيقى كان المستفيد الأكبر من النهضة دي، وفي نفس الوقت المسرح بـ يحاول يجاري التطور الرهيب اللي بـ يحصل.

الفكرة هنا أن مسارح القاهرة القديمة والجديدة دائمًا عندهم وفرة في العروض، وإحنا هنا جمعنا 10 أماكن لازم عشاق المسرح يتابعوهم.

 

مركز الإبداع الفني

مركز الإبداع الفني بـ يديره المخرج المسرحي خالد جلال –منتج المسرحية المعروفة قهوة سادة– ويعتبر مركز الإبداع الفني من أهم المسارح عند الممثلين المسرحيين وقدر يكوِّن سمعة مميزة باعتباره أرض خصبة بـ يشوف فيها المنتجين والمخرجين ممثلين جدد موهوبين، مسرح المركز الموجود داخل دار الأوبرا المصرية كان "نقلة كبيرة" في حياة كثير من الممثلين الشباب، خليك متابع فعاليات المركز من على صفحة دار الأوبرا المصرية على الفيسبوك.

 

مسرح الجمهورية

مسرح الجمهورية مكانه في منطقة وسط البلد، وتحديدًا في منطقة عابدين –تحت إدارة دار الأوبرا المصرية–، استضاف المسرح عروض جماهيرية مع عدد من المسرحيات المستقلة والحفلات المسرحية، في خطوة هي الأولى من نوعها، استضاف مسرح الجمهورية عرض راقص حديث ضخم مستوحى من رواية "الفيل الأزرق" للكاتب أحمد مراد خلال شهر أبريل من تقديم فرقة الرقص المسرحي الحديث المصري، ادخل على صفحة مسرح الجمهورية على الفيسبوك واعرف أحدث عروضهم.

 

مسرح الغد

مسرح الغد موجود على كورنيش الجيزة، تحت إشراف البيت الفني للمسرح، صحيح العروض هناك أغلبها بـ تتنفذ بميزانيات محدودة، بس أوقات بـ يكون واضح المجهود والشغل القوي من ناحية التمثيل والسيناريو والإنتاج في العروض المسرحية اللي بـ يقدمها مسرح الغد، من أحدث أعمال مسرح الغد "سيد الوقت"، وهي مسرحية صوفية عن فيلسوف صوفي شهير هو السهروردي اللي تم إعدامه بتهمة الإلحاد في القرن الـ 12، زور صفحة مسرح الغد على الفيسبوك لمعلومات أكثر.

 

مركز الهناجر للفنون

مركز الهناجر هو مكان ثاني في دار الأوبرا المصرية بـ يقدم عروض جماهيرية ومستقلة، والمركز فيه مسرح صغير بـ يقدم عروض جماهيرية ومستقلة لفنانين مصريين وعالميين، الهناجر استضاف أعمال من ضمن احتفالات محلية وإقليمية، منها مهرجان حكاوي للفنون للأطفال، وهو مهرجان عالمي للطفل يشمل عروض مسرحية وعروض دمى وورش عمل فنية، لو عاوز تعرف أكثر عن عروض مركز الهناجر، زور صفحتهم على الفيسبوك.

 

ساقية عبد المنعم الصاوي

ساقية عبد المنعم الصاوي على مدار عقد كامل كانت وستظل هي بيت كثير من الفنانين المصريين، وواحدة من المراكز الثقافية والفنية الرائدة في مصر لاستضافتها مئات من الأنشطة زي العروض المسرحية، فقرات للمواهب الجديدة، فعاليات ثقافية، حفلات موسيقى، معارض، ورش وفعاليات أخرى، يمكن المشكلة الوحيدة في بعض عروض الساقية هي الزحمة الشديدة لأنهم بـ يبيعوا تذاكر أكثر من سعة المكان، وطبعًا ما ننساش أجهزة الصوت الضعيفة، لمتابعة أجدد عروض ساقية الصاوي، تابع صفحتهم على الفيسبوك.

 

تياترو مصر على مسرح جراند نايل تاورز

تياترو مصر هو من بنات أفكار الفنان المصري أشرف عبد الباقي، وهو مشروع مسرحي بـ يعرض مسرحية أسبوعيًا من تقديم مواهب مصرية شابة كل يوم خميس، وبـ يقدر عدد من المواهب دي يبدأوا حياتهم الفنية في التليفزيون والسينما من بوابة تياترو مصر، صحيح هو مش مسرح بالمعنى التقليدي، بس عروض تياترو مصر بـ تُقدم على مسرح جراند نايل تاورز وهـ تستمر لفترة طويلة، تابع أجدد عروضهم من هنا.

 

مسرح ملك جبر الفني ومسرح جيرهارت (الجامعة الأمريكية القاهرة الجديدة)

مسرح ملك جبر ومسرح جيرهارت بـ يشرف عليهم قسم المسرح بالجامعة الأمريكية في القاهرة، ومافيش شك أنهم من المسارح المبهرة لو هـ نتكلم عن حجم الإنتاج الضخم، قسم المسرح في الجامعة الأمريكية كمان بـ يقدم عروض مسرحية موسمية ضخمة -كلها من تقديم طلبة الجامعة– بجانب مسرحيات موسيقية وأوبرالية، وحفلات موسيقية، قسم المسرح قدم عرض محل الرعب الصغير Little Shop of Horrors للكاتب آشمان وعرض لعبة الحب والفرصة Game of Love and Chance للكاتب الفرنسي بيير دي ماريفو.

لمعلومات أكثر عن عروض مسارح ملك جبر وجيرهارت، زور صفحتهم من هنا.

 

مسرح الفلكي

مسرح الفلكي من قديم الأزل وهو بـ يقدم عروض رائعة، سنة 2012 وبعد ما الجامعة الأمريكية تركت مقرها في وسط البلد، مؤسسات المشرق للإنتاج وستوديو عماد الدين افتتحوا مسرح الفلكي من جديد، وأعادوا تقديمه كواحد من الأماكن المهمة للفن المستقل، ودلوقت هو المركز الرئيسي لمهرجان الفنون المعاصرة السنوي في وسط البلد "دي-كاف"، لمعلومات أكثر ادخل على صفحة مسرح الفلكي على الفيسبوك.

 

ساحة روابط

سنة 2006، قررت مجموعة من الفنانين المصريين المستقلين يحلوا مشكلة نقص أماكن العروض/ البروفات في القاهرة، وجددوا مخزن قديم مهجور وأسسوا هناك ساحة روابط، روابط دلوقت تعتبر واحدة من الأماكن المهمة في القاهرة، وبـ تستضيف عروض مسرحية وأفلام سينمائية، وحفلات موسيقى، وورش فنية، وعروض رقص ومهرجانات للفنون، علشان تعرف جديد روابط، زور موقعهم على الإنترنت.

التعليقات
تصويت

Loading...

اكسب! عشاء لفردين في المطعم الياباني توري
اكسب! عشاء لفردين في المطعم الياباني توري
عن الكاتب
كايرو 360
حرر بواسطة:
كايرو 360
تاريخ النشر:
29/07/2015
-