توقعاتنا بخصوص الفيلم كانت أكثر من رائعة، لأن الثنائي الإخراجي والتمثيلي في الفيلم هو لـ ستيفن سبيلبرج وتوم هانكس، واللي سبق وتعاونوا في فيلم أكثر من رائع هو Saving Private Ryan وحصد عدد كبير جدًا من جوائز الأوسكار، وترشح لعدد أكبر من الجوائز.

اليوم في التعاون الجديد بين النجمين العالميين بـ نشوف فيلم (جسر الجواسيس) أو Bridge Of Spies وهو عبارة عن دراما مقتبسة عن قصة حقيقية عن محاولة محامي أمريكي هو جيمس دونفان واللي بـ يقوم بدوره توم هانكس، في إتمام صفقة تبادل بين جاسوس سوفيتي تم إمساكه في الولايات المتحدة، وبين طيار أمريكي لطائرة تجسس وقعت طائرته فوق أراضي روسيا.

الفيلم بـ تدور أحداثه في فترة الحرب الباردة بين روسيا وأمريكا، وهي الفترة اللي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وتقسيم ألمانيا المنهزمة لجزئين.. واحد غربي تابع لأمريكا والثاني شرقي تابع لروسيا، ويفضل للمهتمين بالفيلم أنهم يقرأوا ببعض التفصيل عن فترة الحرب الباردة علشان يكون عندهم معلومات أفضل عن الأحداث، وإن كان الفيلم واضح ولا يشوبه أي غموض أو مشاكل في فهم الأحداث.

الأداء التمثيلي لكل الأبطال كان متميز جدًا، وطبعًا على رأسهم العظيم توم هانكس، لكن لأننا متعودين من (هانكس) على أداء أسطوري، ومش محتاجين نفكركم بأفلام زي Cast Away أو Forrest Gump وغيرها من الأفلام اللي قدم فيها (هانكس) أداء أسطوري، بالتالي أداؤه في فيلم اليوم على الرغم من تميزه إلا أنه لم يكن بقوة باقي الأفلام اللي شوفناها له قبل كده.

الفيلم تميز بديكورات متميزة، نقلتنا لفترة الحرب الباردة بشكل صادق وبدون أخطاء تقريبًا، أما الموسيقى التصويرية فـ كانت ناعمة وهادئة وبـ تتسلل في الخلفية بهدوء، لكنها لم تتميز في أحد المشاهد عن باقي المشاهد، وده يمكن كان من عوامل ضعفها وهي التزامها بخط سير واحد.. لازم كمان نعرف أن الفيلم ده يعتبر أول فيلم لستيفن سبيلبرج لا يضع موسيقاه الموسيقار جون ويليامز منذ فيلم The Color Purple.

نعتقد أن توقيت عرض الفيلم، وكونه مقتبس عن قصة حقيقية، كلها عوامل بـ تخلينا نتفهم محاولة ستيفن سبيلبرج الحصول على الأوسكار من جديد، لكن وعلى الرغم من إعجابنا بالفيلم إلا أن عندنا شعور أنه لا يستحق الأوسكار، لكن ممكن يحصل على بعض الترشيحات.