بالفيديو: إنجازات العرب في ريو 2016 - صحة ولياقة Feature - كايرو 360
 







بالفيديو: إنجازات العرب في ريو 2016
بالفيديو: إنجازات العرب في ريو 2016
اصدرت في: 21/08/2016

الساعات الأخيرة من منافسات أوليمبياد ريو.. الأوليمبياد اللي حازت على اهتمام إعلامي وجماهيري واسع محليًا وإقليميًا وعالميًا، والاهتمام العربي -كالعادة- كان اهتمام مدفوع بآمال عريضة في منافسة قوية من الأبطال العرب وإنجازات ترضي رغبة الجمهور العربي في إثبات الذات وتعزيز الشعور بالقدرة على منافسة كبار العالم والتفوق عليهم رياضيًا.

والسؤال اللي بتسلمنا له المقدمة دي: ها؟ هل قدر أبطالنا العرب يكونوا على مستوى طموحات الجمهور؟ طبيعي جدًا أنه الجمهور بيكون طموحه متجاوز لحدود الواقع ومعطياته، لكن نظرة واقعية شوية تقول لنا أنه إنجازات العرب في أوليمبياد ريو كانت إنجازات استثنائية، وبعضها نقدر نوصفه بـ "الإنجاز العظيم" و إحنا مستريحين ومش حاسين أننا بنبالغ!

16 ميدالية عربية كانت الحصيلة النهائية.. 3 ذهبيات، 4 فضيات، 9 برونزيات.. وإن كانت في ذهبية من التلاتة وكذلك إحدى البرونزيات مش هيتحسبوا رسميًا باسم العرب وإنما هيتحسبوا باسم فريق الرياضيين الأوليمبيين المستقلين.

البحرين تصدرت القائمة العربية و جاءت في المركز الـ 48 في الترتيب العام بالشراكة مع فييتنام، كانت الحصيلة البحرينية عبارة عن ذهبية للعداءة "راث جيبيت" في منافسات 3 آلاف متر حواجز للسيدات، ودي الذهبية الأولى للبحرين عبر تاريخها.. بالإضافة لفضية في ألعاب القوى برضه للعداءة "أونيس جبكيروي كيروا" ضمن منافسات سباق الماراثون قبل يوم واحد من حصد زميلتها "راث" للذهبية.


في المركز الثاني في القائمة العربية (والمركز الـ 54 في الترتيب العام بالشراكة مع 6 دول أخرى) جاءت الأردن اللي افتتحت سجل ميدالياتها الأوليمبية عبر تاريخ مشاركاتها بذهبية لـ "أحمد أبوغوش" في منافسات التايكواندو – وزن 68 كجم، يُذكر أن الميدالية تم حصدها في يوم سعيد للعرب بعد وقت قليل من تتويج المصرية "هداية ملاك بالبرونزية في منافسات التايكواندو برضه.

وفي المركز الثالث عربيًا والـ 62 عالميًا بالشراكة مع أيرلندا جاءت الجزائر برصيد فضيتين، الميداليتين كانوا لنفس اللاعب، العداء "توفيق مخلوفي" أحرزهم في منافسات سباق 800 متر، وسباق 1500 متر – عدو رجال.


والمركز الرابع احتلته قطر بفضية واحدة أحرزتها في منافسات الوثب العالي ضمن ألعاب القوى على يد اللاعب "معتز برشم".. الميدالية دي خلت قطر تيجي في المركز الـ 69 في الترتيب العام بالشراكة مع 4 دول أخرى.


مصر جاءت في المركز الخامس عربيًا والـ 75 عالميًا بالشراكة مع الشقيقة العربية الأخرى تونس بنفس الرصيد، ثلاث برونزيات، اثنين في منافسات رفع الأثقال للبطل "محمد إيهاب" في وزن 77 كجم، والبطلة "سارة سمير" في وزن 68 كجم سيدات، والميدالية الثالثة كانت البرونزية التاريخية الأولى لسيدات العرب في منافسات التايكواندو في وزن 57 كجم لـ "هداية ملاك".


وتشاركت "تونس" مع مصر في الترتيب العربي والعام بثلاث برونزيات برضه، كانت الأولى منهم في منافسات المبارزة لـ "إيناس بوبكري"، والثانية في منافسات المصارعة الحرة وزن 58 كجم سيدات لـ "مروى العامري"، والثالثة كانت في التايكواندو وزن 80 كجم رجال لـ "اسامة الوسلاتي".


وفي المركز السابع عربيًا والـ 78 عالميًا جاءت المغرب بالمشاركة مع 10 دول أخرى ببرونزية وحيدة أحرزها الملاكم "محمد ربيعي" في منافسات وزن 69 كجم.


وبالشراكة مع المغرب في الترتيب العربي والعام ختمت دولة الإمارات العربية المتحدة السجل العربي ببرونزية في منافسات الجودو وزن 81 كجم.

يتبقى لينا ذكر أنه دولة الكويت حازت على ميداليتين الأولى ذهبية للاعب الرماية "فهد الديحاني"، والثانية برونزية للاعب الرماية الآخر -منافسات أطباق السكيت- "عبدالله الرشيدي"، لكن الميداليات لن تحتسب باسم الكويت ولا العرب بسبب العقاب المفروض على الرياضة الكويتية من قِبَل اللجنة الأوليمبية الدولية بالإيقاف والحرمان من المشاركة في الفعاليات الرياضية الدولية بسبب تعارض القوانين الرياضية المحلية مع القوانين الرياضية الدولية، وهيتم احتساب الميداليتين باسم "فريق الرياضيين الأوليمبيين المستقلين"، ولو كانت الكويت مسموح لها بالمشاركة وتم احتساب الميداليتين لها كانت هتحتل المركز الثاني عربيًا بعد البحرين مباشرةً، والمركز الـ 51 في الترتيب العام.

التعليقات
تصويت

Loading...

اكسب! عشاء لفردين في المطعم الياباني توري
اكسب! عشاء لفردين في المطعم الياباني توري
عن الكاتب
عمر مسعد
حرر بواسطة:
عمر مسعد
تاريخ النشر:
21/08/2016
محرر بموقع كايرو 360، يُدعى في أوساط أهل الهلس "مولانا"، وفي رواية أخرى "المغنواتي".. وماله!.. طب هل رأى أحدكم كلامًا يرقص من قبل؟