ضمن أحدث ألبومات السنة الجديدة، أصدرت لطيفة "أحلى حاجة فيا" اللي أنتجته شركة مزيكا، ويعتبر من أكبر ألبومات الشتاء، 14 أغنية معظمهم بالعامية المصرية، متنوعين بمزيكا متجددة ما بين الشرقي والغربي.

أكثر شيء هـ تلاحظه وأنت بـ تسمع الألبوم هو جودة المكساج أو الانسجام بين الآلات وضبط مستويات النغمات مع مستويات صوت لطيفة، وزيادة نقاء الصوت.

"أحلى حاجة فيا" بداية مُنعشة للتراك بمزيكا ترانس راقية من إبداع رفيق عاكف، صوت الناي اللي بـ يرد على لطيفة في معظم الأغنية إضافة مفيدة للطابع الشرقي، وبنفس المستوى هـ نستمتع بلحن مناسب لمحمد عبد المنعم، وكلام جيد لملاك عادل.

"بالعربي" واحدة من أفضل أغنيات الألبوم، كلامها الرائع لملاك عادل صاحب الكلمات الجذابة والأفكار الجديدة، وبـ يدعمه محمد راجح بلحن قوي أبرز جودة الكلام، وعلى نفس المستوى قدم هيثم راضي لحن شرقي جيد، وبـ تشارك لطيفة في نجاح الأغنية بصوت قوي وأداء راقي.

وبمزيكا الهاوس أنتج هاني يعقوب توزيع صاخب مناسب للحن مودي جمال في "بـ نتقابل"، وأقل ما في الأغنية هو كلام أحمد عبد المنعم الخالي من أي مفردات جذابة، ويبدو أنه استسهل واعتمد على سيطرة المزيكا.

الشاعر نادر عبد الله بـ يبدع في "بـ أفورها" ونجح في استغلال كلام غريب على المزيكا وقدر بكل بساطة يّحوِله لشعر غنائي، وساهم في نجاح التجربة لحن محمد يحيى اللي بـ يقدر معظم الوقت يتعامل مع المفردات الجديدة ويخلق لها أماكن مميزة في اللحن، وبنفس روح الكلام قدم هاني يعقوب مزيكا خفيفة على الرتم السريع للطبلة.

"بحة بحة" أغنية باللهجة التونسية، لحن وكلام التونسي محمد الجبالي، اللي قدم كلام بسيط ولحن سريع يليق بصوت لطيفة وطبيعة الألبوم، وأقل ما في الأغنية هو توزيع هاني يعقوب اللي اعتمد على الرتم التقليدي لمزيكا وسط أفريقيا، خاصة في بداية التراك.. بحة بحة كلمة من العامية التونسية معناها بالعامية لمصرية "بح بح" أو انتهى.

"يا حياتي" أغنية رومانسية من تأليف محمد رفاعي، ولحن مقسوم لمحمد يحيى مناسب لفكرة الكلام، وتوزيع تقليدي جدًا لأحمد إبراهيم اللي ما حاولش يبتكر في توظيف الآلات الشرقية أو حتى إدخال نغمات غربية تخلق أي تجديد في المزيكا، وبـ تواصل لطيفة تقديم أداء يليق بها.

وهـ نسمع كلام ثاني لمحمد رفاعي في "مكتوب لي"، لحن جيد لرفاعي على مزيكا المودرن ديسكو في توزيع جيد من إنتاج هاني يعقوب، اللي قدر يوظف الساكسفون بشكل مناسب جدًا في خلفية وفواصل التوزيع.

"ما بنساش" أغنية بكلمات خفيفة تأليف محمد الصاوي، اللي اجتهد في اختيار ألفاظ مش مستهكلة رغم أنها مش جذابة، وعلى الرتم الشرقي قدم أحمد برىء لحن عادي، وأنتج وسام عبد المنعم مزيكا أقل من مستوى اللحن، ونقدر نعتبرها من أقل أغنيات الألبوم من حيث مستواها الفني.

"أستر يارب" كلام رائع ولحن متفائل لمحمد رفاعي، ومزيكا شرقية مناسبة جدًا من هاني محروس، ورغم عدم اجتهاده في توظيف مختلف للآلات إلا أن جودة اللحن وأداء لطيفة قلل من التأثير السلبي للتوزيع.

وعلى الرتم الغربي هـ نستمتع بمزيكا الهاوس في توزيع ناجح للموسيقى الإماراتي داني نيفيل في "ابعد عني"، لحن وكلام محمد رفاعي اللي لسه مواصل النجاح في إسهاماته في الألبوم.

"يقول كرهني" توزيع غربي متميز ثاني لداني، وكلام تقليدي لمحمد الغنيمي، ولحن مش مؤثر لمودي جمال خاصة في السينو، وبـ تتأثر لطيفة بضعف اللحن وتقدم أداء أقل من المستوى.

"اتغير عليا" أغنية فكرتها قديمة ومفرداتها مستهلكة لكن محمد رفاعي كتبها بدقة، وسانده وائل عقيد بلحن شرقي مناسب، وبنفس مستوى الكلام قدم أسامة عبد الهادي مزيكا مقسوم عادية جدًا، وبـ يزدهر من جديد أداء لطيفة رغم ضعف فنيات الأغنية.

"كل الناس" كلام أفضل لرفاعي رغم عدم التجديد في الفكرة، ولحن لوائل عقيد مستنسخ من روح الأغنية السابقة، ونفس التعليق على توزيع أسامة عبد الهادي اللي بـ يكرر نفسه.

"سيبها على الله" دخلة الجيتار الهادئة بـ ترجعنا 40 سنة، وبـ يأكد كلاسيكية المزيكا أوتار القانون والرتم البطيء للطبلة والرق في توزيع راقي لهاني يعقوب، وبنفس المستوى قدم نادر عبد الله كلام بسيط ولحن شرقي جدًا خاصة باستعانته بالشكل القديم للكورال، وبـ تختم لطيفة ألبومها بأداء قوي معبر عنها وعن أحدث منتجاتها.