الفنان خالد الصاوي أصبح واحد من أحسن الممثلين في جيله، ولعب أدوار مهمة وصعبة في أضخم الأعمال المصرية منها فيلم «عمارة يعقوبيان»، والحقيقة أنه دائمًا بـ يُبدِع في أي دور يعمله.

مسلسل «أهل كايرو» بـ يقوم بـ بطولته خالد الصاوي، أذيع لأول مرة في شهر رمضان، المسلسل عبارة عن دراما اجتماعية في صورة أكشن وإثارة، وقصته بـ تدور حول جريمة قتل بـ يحاول فيها خالد الصاوي -وهو بـ يلعب دور ضابط المباحث "حسن محفوظ"- أنه يحلها، والقصة بـ تتكشف وتوضح أكثر من خلال مشاكل بـ تقابله وهو بـ يحاول يدَوَر على القاتل. بـ يشاركه في بطولة المسلسل نجوم كثير زي رانيا يوسف، زكي فطين عبد الوهاب، والممثلة السورية كندة علوش.

سيناريو المسلسل قدر يوضح كل الشخصيات بطريقة زي ما تكون بـ تحلل المجتمع المصري نفسيًا، من هنا جاء اسم المسلسل والمقصود به "نواقص" أهل كايرو. كل شخصية في المسلسل بـ تمثل طبقة اجتماعية معينة من ناس موجودة حولنا وممكن تبقى شبه أي حد مننا.

فيه مثلاً سيدة المجتمع "صافي سليم" بـ تلعب دورها رانيا يوسف، قادمة في الأصل من حي فقير جدًا لكن عرفت تلاقي طريقها للثراء وكانت بـ تحَضَر لجوازها من عريسها "الدكتور شريف" -بـ يلعب دوره زكي فطين عبد الوهاب- اللي كان عايش طول حياته بالخارج ومصدوم ثقافيًا من كل حاجة بـ يشوفها في مجتمع القاهرة وما فيه من ازدواجية للمعايير، الممثلة السورية كندة علوش أدت شخصية "داليا" وهي صحفية صادقة وعندها مبادىء وبـ تدافع عنها وسط عالم الكذب والنفاق اللي مالي الوسط الصحفي، ورئيس تحرير الجريدة محل عملها يبقى واحد من أكبر الفاسدين في البلد.

خالد الصاوي كان مناسب جدًا لدور ضابط المباحث، وعرف يقنع المشاهدين باستنتاجاته وتحليله لمواقف كثيرة، أما أداؤه كان طبيعي وتلقائي جدًا وكمان قدم شخصيته بخفة دم لذيذة. رانيا يوسف كمان عرفت تقدم دورها كسيدة مجتمع محدثة نعمة (نوﭬو ريش زي ما بـ يقولوا)، مع تناقض مظهرها الأنيق الجذاب مع الأسلوب البلدي في الكلام طوال المسلسل.

عمرك ما كنت هـ تتخيل أن ده ثاني عمل فقط يخرجه المخرج محمد علي، الشطارة في أسلوب تحريك الكاميرا وفي المونتاﭺ كانت غير طبيعية، وانسيابية تدفق المَشَاهد ورا بعض جعلت الشوطات الكثيرة غير متوقعة والنتيجة طلعت تقريبًا زي السينما بالظبط.

المأخذ الوحيد على الكاتب بلال فضل هو أن القصة نفسها مشابهة جدًا لرائعة الكاتب نجيب محفوظ «المذنبون» واتقدمت في فيلم سينمائي سنة 1976.