مسلسلات رمضان بعد الثورة لها طعم جديد - تليفزيون Feature - كايرو 360
 







مسلسلات رمضان بعد الثورة لها طعم جديد
مسلسلات رمضان بعد الثورة لها طعم جديد
اصدرت في: 27/07/2011

مع قدوم شهر رمضان يبدأ السباق بين الفنانين على المسلسلات المعروضة في كافة القنوات الفضائية، كايرو 360 بـ تقدم لكم قبل ما الشهر الكريم يحل علينا دليلك لبعضها:

مسلسل "الريان": تدور أحداثه حول قصة حياة رجل الأعمال البارز "أحمد الريان" وصعوده في عالم الاقتصاد المصري ثم هبوطه وتعرضه لخسارة أدت إلى دخوله السجن، وكمان يرصد المسلسل حياة المصريين خلال 30 عام مضوا من خلال قصة الريان وعلاقته برجال الأعمال والوزارء وكبار المسئولين في الدولة، ويكشف تعاملاته في البورصة وتهريب الذهب علشان يزود حجم ثروته.

المسلسل من تأليف حازم الحديدي ومحمود البزاوي وإخراج شيرين عادل ومن بطولة خالد صالح، وصلاح عبد الله، وريهام عبد الغفور، ودرة ومن إنتاج شركة بركة، ويعرض على قناة الحياة الفضائية على تردد: 12130 عمودي.

مسلسل "أنا القدس": يتناول قصة مدينة القدس -خاصة بعد فترة من ابتعاد الدراما العربية عنها- ويرصد المسلسل تاريخ المدينة من عام 1917 حتى سقوطها عام 1967، ويعتبر المسلسل وثيقة هامة توضع تحت تصرف الأجيال الحالية اللي ما تعرفش الكثير ويقدم نماذج من التضحية، كما أنه صرخة مدوية علشان تكون تذكِرة للعرب والمناضلين.

المسلسل من تأليف باسل وتليد الخطيب، وإخراج باسل الخطيب، وبطولة فاروق الفيشاوي، وعبير صبري، وعابد فهد، وكاريس بشار، وإنتاج أوسكار وهـ يعرض على قناة الحياة على تردد: 12130 عمودي.

مسلسل "آدم": تدور أحداثه حول شاب في الخامسة والعشرين اسمه "آدم أمين عبد الحي" وهو الابن الثاني لأب كادح بـ يعمل في حي العباسية معروف بالاستقامة رغم أنه بـ يحصل على عمولات لإنجاز شغل لناس ثانية تحت مسمى دمغة، آدم تجسيد لمعاناة الشباب مع البطالة والكفاح المستمر في سبيل لقمة العيش، ومن خلال عمله في توصيل الطلبات يتورط في مشاكل معقدة مالوش ذنب فيها.

بطولة تامر حسني، ومي عز الدين، وحسن حسني، وعفاف شعيب، وأحمد زاهر، وحجاج عبد العظيم، ومن تأليف أحمد أبو زيد، وإخراج محمد سامي، ويعرض حصريًا على قناة النهار على تردد: 11488 أفقي نايل سات.

وعلى الجانب الديني أنتجت شبكة تليفزيون الحياة مسلسل "قصص الحيوان في القرآن" وهو عبارة عن مسلسل كارتوني من 30 حلقة مدة كل حلقة نصف ساعة تم تنفيذها بتقنية الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد مع خلفيات بتقنية ثلاثية الأبعاد، وهي مأخوذة عن قصة الكاتب الكبير أحمد بهجت، ودي المرة الأولى في مصر والعالم العربي اللي يتم فيها تحويل الأعمال الأدبية إلى عالم من الكارتون، ويجسد النجم يحيي الفخراني في المسلسل شخصية الراوي بـ يروي قصص الحيوان اللي ذكرت في القرآن ومنها قصة "الغراب"، و"ناقة صالح"، و"طير إبراهيم".

قصة وسيناريو وحوار أحمد بهجت وإخراج مصطفى الفرماوي، ومن بطولة يحيي الفخراني، ومنى عبد الغني، وصلاح عبد الله، ومحمد رياض ويعرض على قناة الحياة الفضائية على تردد: 12130 عمودي.

وحول أحداث الفتنة الدينية يظهر مسلسل "الحسن والحسين" اللي بـ تدور أحداثه حول حياة حفيدي الرسول "الحسن والحسين" ويتعرض لأحداث الفتنة الكبرى اللي مر بها المسلمين بعد مقتل الخليفة "عثمان بن عفان" لحد مقتل الحسين وهى الفتنة اللي هزت الأمة الإسلامية لسنوات بعد وفاة الرسول ودور اليهود في زيادتها، ويظهر المسلسل دور الإمامين الحسن والحسين في الدفاع عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان.

المسلسل من تأليف محمد اليساري وإخراج عبد الباري أبو الخير، وبطولة رشيد عساف، وزناتي قديسة، ونورا بلبل وهو إنتاج مشترك بين سوريا والمغرب والأردن ولبنان والإمارات العربية المتحدة ويعرض على قناة الحياة تردد: 12130 عمودي.

وفي الدراما الاجتماعية هـ نلاقي في مسلسل "مكتوب على الجبين" قصة حب بين شاب وفتاة تتحول إلى دراما مثيرة مليئة بالتشويق: الابنه نسمة بـ تجسد دورها الفنانة "مي سليم" تخرج عن طوع والدها وهدان (حسين فهمي) لرفضها الزواج من ابن عمها، ومن هنا تبدأ الإثارة لما تسلم نسمة نفسها لحبيبها، وقبل ما يُفضح أمرها تهرب وتتزوجه وتحمل منه وقبل ما تولد يموت زوجها.

المسلسل يشهد أول بطولة لمى سليم مع حسين فهمي، ومحمود الجندي وتأليف محمد الحموي وإخراج حسين عمارة وإنتاج أوسكار ويعرض على كل من تليفزيون الحياة والنيل للدراما على تردد: 11843 عمودي.

وعلى نفس الخط الدرامي مسلسل "الشوارع الخلفية" اللي بـ يقوم ببطولته جمال سليمان ويجسد فيه دور ضابط بالجيش المصري في مرحلة الثلاثينات وله ابنتين، والجارة ليلى علوي اللي بـ تعمل كخياطة يقع في غرامها إلا أنه ما يقدرش يرتبط بها وتتصاعد الأحداث.

من إنتاج شركة العدل وقصة الكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي وبطولة جيهان فاضل، ومحمد الشرنوبي، ومحمود الجندي وهـ يذاع على القنوات الأرضية و"cbc" الفضائية على تردد: 11488 أفقي.

ومن المسلسلات اللى بـ تحمل طابع ثورة 25 يناير "لحظة ميلاد" فبـ تدور أحداثه عن حياة الأسرة المصرية، وما كانت تعانيه قبل الثورة من غلاء الأسعار وضياع الشباب والبطالة والفساد، كما يتطرق أيضًا إلى حادث العبارة ومحرقة بني سويف، وقطار الصعيد والبلطجية، والانتخابات وغيرها وتنتهي الأحداث بقيام الثورة.

وهو من بطولة صابرين، وكمال أبو ريه، وأحمد خليل، وقصة وسيناريو وحوار سماح الحريري من إخراج وليد عبد العال ويعرض على قناة النيل للدراما على تردد: 11843 عمودي.

ومن الملاحظ السنة دي أن مسلسلات السير الذاتية لا تمثل حيز كبير، ومنها مسلسل "الشحرورة" اللي بـ يتناول قصة حياة الفنانة صباح المليئة بالمشاعر والمفاجآت، فيعرض قصة الفتاة الصغيرة اللي تركت لبنان وجاءت إلى مصر وهى بـ تحلم بأنها تصبح من كبار المطربات في مصر ونجحت في تحقيق الحلم لتصبح نجمة في عالم الغناء.

تأليف فداء الشندويلى، وإخراج أحمد شفيق وبطولة كارول سماحة وعدد كبير من الفنانين العرب وإنتاج سيدارز برودكشن سكرين 2000 ويعرض على قناة الحياة على تردد: 12130 عمودي.

من المسلسلات اللي بـ تحمل الطابع الكوميدي "نونة المأذونة" عن بنت بـ تحارب علشان ترث مهنة والدها المأذون، وبالفعل تنجح وتحاول تقنع خطيبها بشتى الطرق أنها قادرة على الشغل ده، وتضفي حنان ترك من خلال المسلسل روح الدعابة علي بعض المشكلات والموروثات في عادات وتقاليد الزواج.

وهو من بطولة حنان ترك، ورجاء الجداوي، وأميرة العايدي، وسعيد طرابيك وتأليف فتحي الجندي وإخراج منال الصيفي وإنتاج "راديو وان" وهـ يذاع على القنوات الأرضية المصرية والفضائية إلى جانب قناة النهار على تردد: 11488 أفقي.

ومن ضمن المسلسلات "الكبير قوي" اللي عُرض الجزء الأول منه في رمضان الماضي ورجع لنا بالجزء الثاني منه السنة دي، وبـ يجسد من خلال أحداثه بعض الشخصيات الدرامية والمشهورة في إطار كوميدى، من بطولة أحمد مكي ودنيا سمير غانم ومحمد شاهين وإخراج إسلام خيري ويعرض على كافة القنوات الأرضية والفضائية.

وختامًا مسلسل "الزناتي مجاهد" اللي بـ يحكي قصة علاقة الزناتي بابنة عمه ورغبته في الزواج منها إلا أنه أثناء استعداده للزواج منها يكتشف أنه مش عنده شهادة ميلاد وبالتالي ما عندوش رقم قومي وتتوالى الأحداث في قالب كوميدي للحصول على أوراق يثبت بها أهليته للزواج.

المسلسل بطولة سامح حسين، وهالة فاخر، وعبد الله مشرف، ويوسف داود، وهو من إنتاج شبكة تليفزيون الحياة وتأليف محسن رزق وإخراج أسد فولادكار، ويعرض على تليفزيون الحياة.

وكل رمضان وأنتم طيبين.

التعليقات
تصويت

Loading...

اكسب! عشاء لفردين في المطعم الياباني توري
اكسب! عشاء لفردين في المطعم الياباني توري
عن الكاتب
مروة فتحي
حرر بواسطة:
مروة فتحي
تاريخ النشر:
27/07/2011