The Definitive Guide to Living in the Capital , Cairo , Egypt

كتب
اختفاء

اختفاء: غياب غير مؤثر

  • هشام مطر
  • روايات
  • Out now
  • عربي عربي
  • 35 جم
  • مكتبات ديوان، والشروق
reviewed by
Heba Hasab
rate it
review it
اختفاء: غياب غير مؤثر
رواية هادئة من ناحية السرد برغم أن أحداثها مش هادئة على الإطلاق.. الرواية فيها أحداث اختطاف وشخصيات مريبة وتصرفات غير مبررة، ولكن بـ يظل الحكى هادئ وتقريبًا بـ يمشى على نفس الوتيرة فى كل المواقف والأحداث، يمكن ده بـ يرجع للتركيبة الأمريكية اللى بـ يتمتع بها شخصية المؤلف هشام مطر واللى إحنا كعرب بـ نسميها “برود إنجليزى” والمقصود به عدم الانفعال والتأثر بشكل عميق وقوى.. وطبعًا وجهة النظر دى تخصنا إحنا بس ووارد جدًا أن القارئ يخرج من الرواية برأى آخر زى ما حصل للكاتبة أهداف سويف اللى قالت عن “اختفاء”: هشام يعرف كيف يثير العواطف والكوامن، إنه يخلق تأثيره سواء على الصفحة أو فى جهازنا العصبى بأقل الكلمات وأدلها، لقد فُتِنت”.

“اختفاء” بـ تحكى عن أسرة أرستقراطية مقربة من السُلطة بـ تتكون من أب وأم وابن بـ يمروا بتغيرات نتيجة أى توتر يحصل فى نظام الحكم وفجأة الأم بـ تتوفى وبـ يضطر الأب والابن أنهم يعيشوا لوحدهم لحد ما الأب بـ يتزوج واحدة ثانية.. بـ يتضح من خلال الحكى على لسان الابن أنه ما يعرفش كثير عن والده وأن فيه فاصل نفسى بينهم من ناحية الأب كمان بدليل أن الأب ما كانش بـ يعبر لابنه أبدًا عن حبه له لدرجة خلت الابن يتفاجئ لما عرف المعلومة دى من أصدقاء والده.
الأب الارستقراطى بـ يتم اختطافه من قبل بعض أعدائه والاختطاف بـ يتم من منزل امرأة أخرى غير زوجته، ومن كثر الغموض اللى بـ يحيط بالحادث ما حدش بـ يقدر يعرف مين المرأة صاحبة المنزل وإيه علاقته بها وليه ما تمش الاختطاف من بيته الأساسى، وبعد فترة طويلة من البحث مع زوجة الوالد والمحامى الخاص به اضطر الابن للرجوع للندن واستكمال دراسته ومتابعة تفاصيل الموضوع بالمكالمات التليفونية مع المحامى ومع زوجة والده، وبـ يستمر الوضع على نفس الحال لمدة 11 سنة بـ يكتشف بعدهم الابن أنه بالفعل ما كانش يعرف الكثير عن حياة والده.. تطور حياة كل شخصية فى العمل والتفاصيل الجديدة اللى بـ يكتشفها “نورى الألفى” هـ يعرفها القارئ من الرواية وهـ يعرف فى النهاية إذا كان هـ يعرف مكان والده ولا لأ.

360 Tip

هشام مطر أديب ليبى ولد فى نيويورك وأمضى طفولته فى طرابلس والقاهرة، صدر له عام 2006 رواية "فى بلد الرجال" التى دخلت القائمة القصيرة لجائزة "مان بوكر" وجائزة "الجارديان للكتاب الأول" كما نالت العديد من الجوائز الدولية منها جائزة أونداتجى الإيطالية وجائزة كُتَّاب الكومونولث، وترجمت إلى 28 لغة.

Best Bit

"خارطة الحب" لأهداف سويف.

Write your review

Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.

recommended