The Definitive Guide to Living in the Capital , Cairo , Egypt

فن وثقافة
معرض باسم سمير ‘OMG’ فى جاليرى سفر خان للفنون

جاليرى سفر خان للفنون: معرض ‘OMG’ لباسم سمير

  • 6 شارع البرازيل
  • معارض
  • 10 صباحاً - 2 صباحاً / 5 مساءً - 9 مساءً (عدا أيام الأحد)
reviewed by
Jessica Noble
rate it
review it
جاليرى سفر خان للفنون: معرض ‘OMG’ لباسم سمير

مع التطور المستمر للمشهد الفنى والثقافى فى القاهرة، حصل مؤخرًا تحول نوعًا ما بسبب الأحداث السياسية والاجتماعية الحاصلة فى السنين الأخيرة. باسم سمير، الفنان والمصور والمعمارى المصرى بـ يقدم أحدث أعماله ‘OMG’ فى جاليرى سفر خان للفنون فى الزمالك.

كون عشقه الرئيسى هو التصوير، سمير بـ يعكس شكل مصر بعد الثورة، وبـ يعبر عنه من خلال عروض بصرية مترابطة مفعمة بالحيوية. وسط الأحداث المتغيرة فى المجتمع المصرى، كل لوحة بألوانها المبهرة تتضمن تعبير رمزى، ثقافى وتاريخى. طلعت شائعات كمان عن وجود عروض صوت وصورة، لكن على العموم وقت زيارتنا ولا واحدة منهم كانت متاحة.

الجاليرى مش بـ يعرض أى تفاصيل خاصة بالمعرض أو الفنان نفسه. بغض النظر، القطع الفنية كانت مثيرة وجذابة، بمعنى أن المعنى العميق وراء كل منهم مش بالضرورة يفهم فورًا.

خلفيات بألوان أحمر صارخ، وردى، أخضر مصفر وبرتقالى خطفت الأنظار على طول، وأضفت جو من الحماس. أغلب الصور بـ تعرض لوحات لشخصيات شهيرة أو أشخاص مدمجين بذكاء فى الخلفية. كثير من الوجوه كانت بـ تنظر للناحية الأخرى أو مغطاة جزئيًا للدلالة على عدم أهميتهم. عدد بسيط من القطع بـ يجمع أوراق زهور متعددة الألوان -تم تصغيرهم أو تكبيرهم إلكترونيًا– يتم استخدامهم كغطاء لرأس العارضات، وشاحات أو لتزيين صورة توك توك باللون الأسود والأصفر.

كل لوحة بـ تعبر عن شئ رمزى عن طريق العادات والتقاليد المصرية الموروثة. لوحة ملفتة فيها رجال بـ يدخنوا الشيشة، يرتدوا قماش أحمر اللون، مع استبدال وجوههم بعين الشر. رسم آخر بالأبيض والأسود لبومة قاعدة على حائط مبنى متهالك بـ تتفرج على جثة. وزى ما يتضح من مجموعة الألوان المستخدمة، اللوحة القاتمة بـ تعكس التصديق بالمعتقدات الخرافية؛ يقال فى المناطق الريفية أن البومة بـ تجلب نوع من الطاقة السلبية والحظ السيء.

من المثير للانتباه كمان لوحة معلقة على جدار من جدران الجاليرى. إطار كرسى خشب وسط خلفية غنية بالألوان من الأجنحة، وأمثال عربية –مش مصرية– بـ تعبر عن مجهود كبير راح دون جدوى. نموذج الرجل استخدم فى صورة لمجموعة من الرجال عاريى الصدور، كلهم بـ يحاولوا يوصلوا للكرسى الطائر دون جدوى.

بالرغم من نقص المعلومات، OMG معرض مثير جدًا، مبنى على طبقات متعددة من نظريات تتعلق بالمجتمع المصرى، من أيامنا الحالية والسابقة.

360 Tip

المعرض مستمر حتى يوم 27 نوفمبر.

Best Bit

الألوان، واللوحات المصورة ببراعة.

Worst Bit

دائمًا يُفضّل توفر معلومات عن الفكرة وراء كل عمل.

Write your review

Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.

recommended