صدر أخيرًا ألبوم حماقي، وكعادة كل مرة كثير من الناس شايفين أنه ما حققش لهم أحلامهم اللي كانوا مستنينها، لكن معظمهم معجبين جدًا بالمزيكا اللي بـ يطور فيها حماقي بشكل مستمر وأثبتت ده ألبوماته السابقة، ويمكن علشان كده بعض الناس بـ تشبهه بعمرو دياب.

أول شيء هـ تلاحظه وأنت بـ تسمع الألبوم (خاصة لو مش معاك النسخة الـ FLAC أو الأصلية) هو أن فيه حاجة غلط في نقاء الصوت أو مش واضح في بعض الكوبليهات، وده واضح في الأغنية الأخيرة بالألبوم.

حماقي بـ يفتتح لنا " من قلبي بغني" بأغنية من تأليف أيمن بهجت قمر وألحان عمرو مصطفى. "نفسي أبقى جنبه" أغنية مستواها متوسط من حيث الكلمات الخالية من الفكرة الجديدة واللحن القريب من التقليدي، لكن أفضل ما فيها هو توزيع الهاوس اللي أبدعه توما، والأغنية بشكل عام مقبولة ولها معجبين كثير.

"ده لولاك" على نفس خُطى أول أغنية، كلمات وألحان أضعف من التوزيع. توزيع حسن الشافعي أضاف كثير لرفع مستوى الأغنية أكثر مما أضاف توما في الأغنية السابقة، بالإضافة للتحسن الطفيف لأداء حماقي. الأغنية تأليف أمير طعيمة وألحان أحمد صلاح.

"هـ يقولوا" أغنية مقسوم بكلمات وفكرة رائعة بـ يصالحنا بها أيمن بهجت قمر، وألحان صديقه محمد يحيى اللي بـ ينعش الألبوم بلحنه المتميز، وبـ يساعدهم جيتار مصطفى أصلان وطبلة أحمد عيادي، وتوزيع توما اللي أخرج لنا الأغنية بشكلها المناسب، ويمكن تكون الأغنية متكاملة بسبب تكامل صناعها وخبرة تعاونهم في أغنيات كثيرة.

"حاجة مستخبية" واحدة من أفضل أغنيات الألبوم، يمكن علشان حماقي مُتقن للأغنيات الرومانسية اللي بـ تعتمد على الحدوتة في كلماتها. واللي حب أغنية "وافتكرت" في ألبوم "ناويها" هـ تعجبه جدًا الأغنية. كلمات محمد عاطف مش جديدة لكنها مكتوبة كويس، وبـ يساعدها لحن ماديان، وتوزيع أحمد إبراهيم اللي اعتمد بشكل شبه أساسي على جيتار شريف فهمي وباص أحمد رجب.

لو محتاج تسمع أغنية عادية مافيهاش غير المزيكا الهاوس يبقى أمامك "أحلى الناس"، كتب كلماتها اللي تعتبر "سد خانة" أمير طعيمة بمشاركة حماقي، واللحن اللي حاول ينشط ضعف الكلمات لأحمد صلاح، أما التوزيع بطل الأغنية فكان لتميم صاحب أشهر توزيع لحماقي في أغنية "أحلى حاجة فيكي" في ألبوم "خِلص الكلام".

"من ضيقتي" أغنية دراما ما تحسش بوجود حماقي فيها! رغم اجتهاده في الأداء لكن الروح مختلفة عن اللي تعودنا عليه، ويمكن بسبب أن دي أول مشاركة للشاعر أحمد الجندي في ألبومات حماقي، وواضح أن عنده وجهة نظر مختلفة. الأغنية ألحان ماديان اللي ما حاولش يكون متميز لثاني مرة، أما توزيع توما فهو أفضل ما في الأغنية وخاصة باعتماده على بيانو عمرو عبد الفتاح وجيتار مصطفى أصلان.

أغنية مقسوم ثانية باسم "أعرفه" بـ نستمتع بأداء أفضل لحماقي، وبـ يستمر توما على أدائه المتميز في التوزيع ويثبت أنه قادر على إتقان كافة الألوان. الكلمات الجيدة لخالد تاج الدين، واللحن اللي على نفس المستوى لخالد عز. أما أغنية "وادي حالي معاك" فهى تبدو كأنها محاولة لاستنساخ "كان مالي" في ألبوم "حاجة مش طبيعية" لكن الحمد لله المحاولة فشلت، وخرجت الأغنية من العملية بشكل مش جذاب، ومش غريب لما نعرف أنها من تأليف أمير طعيمة، واللحن العادي لأحمد صلاح، أما التوزيع اللي أنقذ الأغنية في آخر لحظة فكان لتميم.

"جرى إيه" أغنية خفيفة لزوم الحفلات والأفراح، كلماتها لصاحب أكبر عدد أغنيات في الألبوم أمير طعيمة، واللحن المناسب لعمرو مصطفى وتوزيع عادي لتوما. "أنت بـ تعند معايا" للثنائي أمير طعيمة وأحمد صلاح، ورغم أن مافيش أي إبداع في الفكرة إلا أن الكلام مكتوب كويس لكن اللحن استسلم تمامًا لتوزيع حسن الشافعي، ورغم أن ده يعتبر كسل إلا أن التوزيع أضاف كثير لخروج الأغنية بشكل مناسب.

عودة مرة ثانية للأغنيات المتميزة في "ندمان" للثنائي الناجح أيمن بهجت قمر ومحمد يحيى، الكلمات مكتوبة بإتقان وبـ تحكي عن لحظة الصدمة في العلاقة الإنسانية مع الأصدقاء والمعارف. اللحن مساعد جدًا توصيل الفكرة، بالإضافة لمرونة توزيع توما وتركيزه على Violin محمد مدحت وجيتار عمرو طنطاوي ومصطفى أصلان وأحمد رجب.

الأفضل أننا نعتبر الأغنية السابقة هى نهاية ألبوم جيد لحماقي، لأن الأغنية الـ 12 "من قلبي" مش هـ تعجب كثير مننا، يمكن لو كان حماقي ختم بأي حد ثاني غير الثنائي أمير طعيمة وأحمد صلاح كان الوضع اختلف! لكن واضح أن الأغنية مُستسلمة بشكل شبه أساسي لتوزيع تميم، واللي بـ يقدم لنا وجبة موسيقية عالية الجودة صعب تستمتع بها من غير النسخة الأصلية.